يقولون

لا تحكم عالمكتوب من عنوانه !!

ونحن نقول … واللهِ صعب تطبيق هذه النصيحة، غالباً نحن نقرر شراء الأشياء من عدمها في ثواني قليلة ونادراً ما نبحث عن الجوهر بينما نقوم بالشراء فوراً اذا أعجبنا الشكل الخارجي.

من الممكن أن يكون الموضوع أبسط في الكتاب فيمكن لي تصفحه قليلاً قبل شراءه … ولكن ماذا عن عبوة سباجيتي مثلاً؟

أكيد لن أستطيع سلقها وتذوقها قبل الشراء ولن أستطيع الحكم عليها قبل الشراء.

مادمت في السوق فأنا أمام خيارات ومميزات متعددة، وبعض الأشياء لا تستطيع شراءها إلا بعد تجربة أو نصيحة، لذلك فأنا كمشتري أضع على كاهل التاجر تحفيزي لشراء منتجاته. وأحياناً جودة التغليف والتحفيز الصحيح في تصميم المنتجات يجبرني على القيام بالشراء.

غالباً ما يكون التصميم هو العامل الأساسي في شراء المنتج وتحديد نوعيته وقيمته، فهل هو راقي؟ هل هو محلي أو مستورد؟ غالي أو رخيص وهل هو مقلد أو أصلي؟

وهنا يأتي الدور الأساسي للشركات المسوقة أو المصممين أو فريق العمل الخاص بالشركة التي تقوم بصناعة هذه المنتجات، بل وفي غالب الأحيان لو تغير شكل المنتج في يوم من الأيام تجد الشركات تضيف عبارات الطعم الجديد أو نفس الطعم القديم خوفاً من توجه العملاء لمنتجات ثانية وهذا ما ندعوه بالاخلاص للمنتج حيث أن الشكل مهم جداً وسنسرد هنا بعض التصاميم الإبداعية والتصاميم والأشكال.

عالم التعليب و التغليف

ما هو تعليب وتغليف المنتجات؟

ببساطة هو ربط الغلاف او العلبة بالمنتج الذي يحتويه، والصور والألوان التي يحملها، بالإضافة لمميزات ومكونات هذا المنتج، وطرق استخدامه والمعلومات العامة بطريقة تجعله قابلًا للبيع والتسويق.

وهدف الغلاف الأساسي هو المحافظة على المنتج وحمايته من التلف أثناء شحنه ونقله وتخزينه .. إضافة إلى تمييزه في السوق عن غيره من المنافسين.

وغرض الحماية يمكن أن يؤديه أي غلاف ورقي بلاستيكي أو معدني ولكن غرض التسويق والتواصل مع المستهلكين واقناعه بشخصية هذا المنتج تكون بإدخال التصميم والفن والابداع إلى هذا التغليف والتعليب.

يبدأ التعليب والتغليف بأشياء بسيطة مثل غلاف السكاكر العادية أو كيس الطعام وصولاً إلى كرتون الأي فون أو علبة المجوهرات ولا ينتهي عند بوكس التلفزيون الضخم أو كرتون الثلاجة التي في بيتي.

ماذا تستطيع أن تفعل كـ مبدع ومصمم في عالم المنتجات؟

لقد ساهم المصممين بخلق حياة جديدة في عالم المنتجات حيث أن التصاميم في يومنا هذا باتت متنوعة جداً والعناصر المستخدمة في صناعة هوية المنتجات أصبحت أجمل بكثير من ذي قبل، وتجبرك أحياناً على تفحص الغلاف والمنتج وتأمله حتى وان لم ترغب بشراءه، فإمساكك لهذا المنتج هو مكسب للشركة وعالم التسويق بشكل عام، واهتمامك بمنتج محدد عن غيره يعتبر الخطوة الأولى في عالم التسويق فقد يأتي اليوم الذي تشتري هذا المنتج بعد أن قمت بمعاينته.

وفي عالم البيع والتسويق التجاري هناك قاعدة تقول بأن المنتج اللذي يعرض لا يتم شراءه من المرة الأولى، فلا تستهين بتأثير الغلاف وانجذابك إلى تصميمه لأن وظيفة الغلاف هو لفت الأنظار وثم يأتي الشراء فيما بعد كنتيجة لهذا الاعجاب.

من أين يبدأ التغليف والتعليب؟

بالتأكيد هو لا يبدأ من المصمم كعمل فني فأن الغاية من المنتج هو تلبية الاحتياجات الرئيسية التي يباع لأجلها وهناك ما يسمى بتصميم هيكل العبوة

وهناك أشكال تتناسب مع العبوة وما يحتويها من منتجات فمنها الطويلة والقصيرة، السميكة أو المغلفة باحكام، ويمكن أن تكون سهلة الفتح أو خاضعة لشروط السلامة والحفظ ولها معايير خاصة، وهناك التصميم الخارجي الذي يأتي بعد ذلك كاللصاقة أو الطباعة أو التصميم العام وهذا ما يسمى بالجزء الفني،

عليك التفرقة بين الهيكل والمنتج والتصميم وهذا ما نحتاج معرفته لذا سنعرض بعض هياكل المنتجات

هياكل المنتجات تختلف على اختلاف المنتج نفسه فهناك الأواني محكمة الاغلاق وهناك الأواني التي تحافظ على أن يبقى المنتج طازجاً وهناك أواني زجاجية وبلاستيكية ومنها المعدنية، وهناك مواصفات عديدة لكل منتج فالماء مثلاً يجب أن يعبأ في قارورات بلاستيكية من نوع معين غير قابل للتحلل وأن يكون غير قابل لدخول الهواء وغير قابل للكسر ومنها ما يتم تعبئته في زجاج، وهناك أيضاً عبوات العطور فتجدها من الزجاج لعدم تحلل البلاستيك أو المواء الثانية مع الكحول ثم يتم وضعها في كراتين لعرضها بطريقة أجمل وحمايتها من الكسر.

ماذا يقول منتجك؟ هنا يأتي السؤال

سنقوم بتجاهل الهيكل او الشكل الخارجي لأن المسؤل عن هذا هو مصمم المنتجات وليس مصمم الجرافيك ويجب أن نضع في نصب أعيننا أن الهيكل والتصميم لاحقاً يجب أن يناسبا بعضهما وعليك الأخد بعين الاعتبار بأن التصميم يعزز نجاح المنتج وتجربة العميل ويساعد على زيادة المبيعات بشكل مباشر.

وعندما يأتي وقت التصميم عليك الاجابة على عدة اسئلة

١. ماهو منتجك؟ ٢. لمين ستبيع منتجك؟ ٣.كيف سيشتري الناس منتجك؟

١/ ماهو منتجك؟

عند معرفتك بالمنتج يجب أن تتخذ قرارات هامة.. هل يكون منتجك ظاهراً للناس بنسبة معينة وهل سيكون شفاف أو مغلف بالكامل، هل هو طازج وهل هو قابل للتأكسد ويجب أن يكون معتم .. العديد من القرارات المهمة يجب أخذها بعين الاعتبار..

٢/ لمن ستبيع منتجك؟

هل تبيع منتجك للأطفال؟ أم للنساء؟ أو هو منتج خاص بالحيوانات، وهل منتجك لمحدودي الدخل وهل هو صديق للبيئة أو للناس الأغنياء؟ لابد لك من معرفة الفئة المستهدفة بشكل مدروس لتعطيهم منتج يلبي احتياجاتهم

٣/ كيف سيشتري الناس منتجك؟

هل سيكون منتجك على الرفوف؟ أو تبيعها اونلاين وهل المنتج قابل ومهيأ للشحن؟ وهل يجب أن تحميه أو أنه منتج قابل للمس والتقليب من العميل بدون مشكلة؟

عندما تتضح لك هذه الأمور سيصبح تصميم المنتج سهل بالنسبة لك

* ادرس العبوة وافهمها، شوف طبقاتها وأجزائها الداخلية والخارجية.

* اختر نوع التغليف المناسب وعندك خيارات عديدة لذلك.

تعليب وتغليف المنتجات

فيما يلي سنقوم بعرض بعض الأنواع والأشكال للمغلفات والمنتجات:

أغلفة القهوة:

السر في هذه الأغلفة هو الأناقة دوماً وحتى المنتجات المحلية تجد تصاميمها جميلة فهل يتعلق هذا الأمر بالقهوة نفسها وعشقنا لها!

علب الصودا:

علب الصودا دوماً ما تحمل تصاميم مفعمة بالألوان وجذابة للعين.

كراتين الحليب:

تتميز كراتين الحليب بالألوان الهادئة والمريحة

زجاجات سوائل:

العلب الزجاجية أصبحت جميلة في العقد الأخير وتصاميمها مختلفة جداً بحسب ثقافات الدول.

علب التجميل أو القطارات التجميلية/الصحية:

بساطة وراحة للعين والتصميم ليس بالضرورة أن يحمل الكثير من التفاصيل بالجمال يأتي دوماً بالتبسيط

العلب الاسطوانية الشكل:

تستخدم هذه العلب لحفظ العطور أو المواد الغذائية الجافة كأنواع الشاي مثلاً

عبوات سائل الأيدي:

غالباً ما تكون شفافة وأصبحت كتيمة في الفترة الأخيرة

عُلب الآيسكريم:

دوماً علب الآيس كريم يكون فيه ألوان الفواكه والشوكولا

مغلفات بسكويت الآيسكريم:

علب المنتجات:

علب العسل:

This image has an empty alt attribute; its file name is 0b3bd33746f212a26d2bce8e5573089e.jpg

وأخيرًا لا تنتهي التصنيفات ولا ينتهي سحر التصميم والابداع في هذا المجال

فإذا كنت صاحب شركة ولديك منتجات تجارية فأنت بحاجة لمصمم مبدع وساحر يقوم بتحويل منتجاتك إلى مشتريات من جمالها أمام أعين المشترين

وإذا كنت مصمم وفنان فعليك العمل والابداع ما استطعت وتطوير نفسك لاعطاء أجمل صورة للمنتجات التي تقوم بتصميمها

تم استخدام عدة مراجع للتصاميم الموجودة ومنها:

99designs.com

mockup packages

اتصل بنا للحصول على تصميم شعار وهوية بصرية . متواجدون في تركيا اسطنبول والامارات دبي

Language Available تتوفر باللغة: English