كيف تؤثر الألوان على الإنسان؟ تأثير الألوان على حالتنا النفسية و الشخصية

تعريف اللون

إن اللون هو ذلك التأثير الفيزيولوجي الناتج على شبكية العين. فاللون ليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بحسه وإدراكه بشرط وجود الضوء. ولا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكس إلي أعيننا. لم يعد اللون بنفس المفهوم التقليدى على أنه طبقة من الطلاء أو مادة للزينة و الزخرفة ووسيلة للتسلية، وأصبح اللون عاملاً مؤثراً في حياة الانسان العاطفية و حالته المزاجية و العاطفية ايضاً.

تأثير الألوان

قد تؤثر الألوان على الناس فتكشف عن طبيعتهم سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوا. فانتعاش العين يؤثر بالتالي على الجهاز العصبي. فاللون الأحمر يقترن بالعاطفة ويرمز إلي الإثارة، بينما يرمز اللون الأزرق إلي الحزن والكآبة. ونجد أن الشخص الانطوائي يفضل اللون الأزرق. أما الشخص الودود المسالم فيحب اللون البرتقالي. والشخص المتزن الحكيم يختار اللون الأخضر، أما الشخص المحافظ فيحب اللون الأزرق، اللون الأرجواني هو اللون المحبب للشخص المتعالي.

تأثير الألوان Color Effects

تأثير الالوان على نفسية الانسان :

التأثير السيكولوجي

(Color Psychological Effects)

تؤثر الألوان على النفس بإحساسات مختلفة بعضها مباشرة و الآخر غير مباشرة بشكل يتغير تبعا للشخص ذاته و يرجع مصدر ذلك لتجارب سابقة و انطباعات متولدة من تأثير اللون.

أ ـ الإحساس بالسخونة أو البرودة

وهو إحساس سيكولوجي بالسخونة عند رؤية ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والإحساس بالبرودة عند رؤية الأزرق والأخضر .

ب ـ الإحساس بالمرح أو الحزن

الألوان الغامقة عادة ما تبعث على الملل و الحزن عكس الألوان الفاتحة المبهجة الأكثر ديناميكية.

ج ـ لكل لون في الألوان تأثيره على النفس

تأثير الألوان يختلف من لون لآخر فالأزرق و الأخضر من الألوان التي تبعث الهدوء أما الأصفر فهو مبهج و جاذب للانتباه و الأحمر مثير و الأرجواني يعطي الإحساس بالحزن و لا يفضل استخدامه في المسطحات الكبيرة أما البرتقالي فهو دافئ ومثير.

د – التأثير الوزني للألوان

الأسطح ذات الألوان الباردة الفاتحة تظهر للعين أخف وزنا من الألوان الساخنة والقائمة.

هـ ـ التأثير المكاني للألوان

الألوان الباردة تظهر و كأنها ترتد معا يعطي الإحساس باتساع الحيز في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيرا بقصر المسافة و بالتالي الإحساس بضيق الحيز. تؤثر الألوان على النفس فتحدث فيها إحساسات ينتج عنها اهتزازات بعضها يوحي بأفكار تريحنا وتطمئننا و الأخرى نضطرب منها و هكذا تستطيع الألوان أن تعطينا الفرح و المرح أو الحزن و الكآبة. وتقسم التأثيرات السيكولوجية إلى تأثيرات مباشرة و أخري غير مباشرة، أما التأثيرات المباشرة فهي ما تستطيع أن تظهر شيئاً ما أو تظهر تكوينا عاما بمظهر المرح أو الحزن أو الخفة أو الثقل، كما يمكن أن تشعرنا ببرودته أو سخونته، أما التأثيرات الثانوية أو غير المباشرة فهي تتغير تبعا للأشخاص ويرجع مصدرها للترابطات العاطفية و الانطباعات الموضوعية و غير الموضوعية المتولدة تلقائيا من تأثير اللون.

الألوان و الخداع البصري

أن الألوان لها تأثير سيكولوجي يسبب الخداع البصري بالنسبة للمسطحات و الحجوم خصوصاً تأثيرها على ديكور المنزل او الأماكن بصفة عامة. فالألوان الباردة وعلى الأخص الزرقاء الفاتحة للقيمة تظهر و كأنها ترتد مما تعطي تأثيراً باتساع الحيز. في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيراً بقصر المسافة بينها و بين الرائي و بالتالي بضيق الحيز. يمكن استغلال هذا التأثير بأحداث خداع للنظر ينتج عنه تكبير أو تصغير ظاهري للأبعاد فمثلا يمكننا أن نزيد الإحساس باتساع غرفة صغيرة بطلاء حوائطها بالألوان الباردة الفاتحة. كما يمكننا جعل الحجرات الكبيرة تبدو أضيق من حقيقتها باستخدام الألوان الدافئة لطلاء حوائطها كذلك لتحسين مظهر صالة ضيقة وطويلة يمكننا دهان حائطها المواجهة بلون أغمق من لون الحوائط الجانبية المطلية بلون بارد وفاتح القيمة كما يمكن الإحساس بزيادة ارتفاع أسقف الحجرات أو انخفاضه حسب التأثير المطلوب


تأثير الألوان النفسي على الحالة المزاجية و النفسية للانسان

 اللون الأحمر

أنه لون النار و الدم ، فهو يسبب الإحساس بالحرارة و إن إشعاعاته القريبة من منطقة تحت الحمراء في المجموعة الطيفية تتغلغل بعمق في أنسجة جسم الإنسان. إن اللون الأحمر يزيد من الانفعال الثوري ، ولهذا فانه يسبب ضغطاً دموياً قوياً و تنفساً أعمقا ، إن اللون الأحمر هو لون الحيوية و الحركة  فهو ذو تأثير قوي على طباع و مزاج الإنسان.

Red Color اللون الأحمر

اللون البرتقالي

لون التوهج والاحتدام والاشتعال . إنه لون سطوع يوحي بالدفء،

كما يوحي بالإثارة وقد يكون له تأثير مهدئ لبعض الأشخاص في حين يراه البعض الآخر مسببا للتوتر.

Orange Color اللون البرتقالي

اللون الأصفر

لون ضوء الشمس، إن التجارب السيكولوجية قد برهنت على انه لون المزاج المعتدل والسرور، انه مركز نورانية شديدة في مجموعة ألوان الطيف. انه لون محرك منهض للأعصاب و لو أن بعض الألوان الصفراء الساخنة قادرة على تهدئة بعض الحالات العصبية الشديدة، فيستعمل أحيانا لعلاج بعض الأمراض العصبية.Yellow Color اللون الأصفر

اللون الأخضر

لون الطبيعة، منعش مهدئ يوحي بالراحة، إذ يضفي بعض السكينة على النفس ويسمح للوقت أن يمر سريعا ويساعد الإنسان على الصبر، لذا فقد استعمل في معالجة بعض الأمراض العقلية مثل الهستيريا وتعب الأعصاب.

اللون الأخضر Green Color

اللون الأزرق

هو لون السماء والماء ، إنه منعش شفاف يوحي بالخفة ، حالم , قادر على خلق أجواء خيالية، إن التوتر العضلي يتناقص تحت تأثير الضوء الأزرق، لذا فهو قادر على تخفيض ضغط الدم و تهدئة نبض القلب و التنفس السريع. و في المجال العاطفي يوحي هذا اللون بالسلام. وقد دلت التجارب أن هذا اللون أكثر الألوان تهدئة للنفس.

Blue Color اللون الأزرق

اللون الأرجواني

لون مهدئ يوحي قليلا بالحزن ، من خواصه انه رقيق رطب.

Purple Color اللون الأرجواني البنفسجي

التأثير العضوي (الفسيولوجي) للألوان

يتعدي تأثير الألوان في بعض الحالات التأثير النفسي (السيكولوجي) السابق ذكره إلي تأثير فسيولوجي ينتج على جزء أو مجموعة أجزاء من الجسم ففي دراسة تم الوصول الى ان اللون له تأثير مباشر على تقوية الذاكرة.

و تتكون مجموعة الألوان الاساسية ذات التأثير الفسيولوجي من اربعة ألوان

و هم الأحمر، الأزرق، الأصفر و الأخضر و لهذه الألوان خصائص فمثلاً :

 اللون الأخضر

إنه لون مسكن، مهدىء فى حالات سرعة الغضب وفي حالات الأرق والتعب، فهو يخفض ضغط الدم، وعلى العموم فهو لون ذو تأثير مسكن ولا يتسبب عنه أي ردود أفعال ضارة.

اللون الأزرق

ذو تأثير حسن في علاج بعض أنواع الروماتزم كما أنه فعال في معالجة مرض السرطان ،

إن اللون الأزرق مسكن بوجه عام و لو أن التعرض له بكثرة يسبب بعض الوهن.

اللون البرتقالي

لون محث محرك يزيد طفيفاً نبضات القلب ، ليس له تأثير على ضغط الدم و لكنه يعطي إحساساً بالراحة و المرح كما يساعد و يسهل حركة الهضم عند الإنسان.

اللون الأصفر

لون منشط لخلايا الفكر ، و لذا يستعمل في طلاء حوائط أماكن العمل ،

فعال في حالات العجز الذهني ، كما أنه فعال فسيولوجيا في حالات مرض السل ، إذا أن هذا اللون مضاد لنشاط هذا المرض ، بعض الدرجات الصفراء يمكن أن تهدئ حالات عصبية معينة.

اللون الأحمر

لون ساخن مثير ، يزيد حالات الالتهاب , كما يريد من الميل إلي الإثارة ،

قادر على التوغل داخل أنسجة الجسم يزيد من التوتر العضلي و بالتالي يزيد من الضغط الدموي.

اللون البنفسجي

يؤثر هذا اللون تأثيراً حسناً على القلب و الرئتين و الأوعية الدموية كما يزيد من مقاومة أنسجة الجسم.


اللون و الدين

أعطت كثير من الديانات لتأثير الألوان قيمة خاصة واتخذت له دلالات رمزية.

الأصفر : لون مقدس في الصين والهند وكذلك المسيحين الأوروبيون وأستخدمه قدماء المصريين رمز للإله رع إله الشمس.

الأبيض : لون مقدس في العصور القديمة لإله الرومان فكان يضحي له بحيوانات بيضاء وكذلك المسيح يرمز في ثوب الأبيض لطهارته وتفاؤله وكذلك بالنسبة للمسلمين فيرتدوا في الحج والعمرة اللون الأبيض.

الأخضر : يمثل في العقيدة الإخلاص والخلود والتأمل الروحي وهو لون الكاثوليك المفضل فهو لون عيد الفصح ويرمز للبعث وكذلك لون التعميد “بابتيسم” ، ويرتبط لدي المسلمين بلون الجنة والنعيم.

الأحمر : يرمز في الديانات الغربية إلي الاستشهاد في سبيل مبدأ أو دين وهو رمز لجهنم في كثير من الديانات.

الأزرق : ويمثل مكانة خاصة في العبرية فهو لون الرب يهوه “جيهوفا لورد” وهو أحد ألوانهم المقدسة.

المراجع عن تأثير اللون

Roth, M., Understanding Architecture: Its Elements, History, And Meaning, The Havbert Press – London, 1994 ,  p.11,12.
دكتور يحيى حمودة –  نظرية اللون – دار المعارف – 1979م – ص 33،34.
د.حسن عزت أبوجد –  الظواهر البصرية و التصميم الداخلى – 1971م – ص158
نمير قاسم خلف – ألف باء التصميم الداخلى –  جامعة ديالى – الطبعة الأولى – 2005م
دكتور يحيى حمودة –  نظرية اللون – دار المعارف – 1979م – ص 134 : 136
يحيى حمودة  – الإضاءة داخل المبانى – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1978م- ص 79،80،81.

زينة الغفيلي


Language Available تتوفر باللغة: English